اختر نوع البريد الالكتروني

مواقع صديقة





( قسم الإعلام) على هامش ملتقى ومعرض بنغازي الدولي للنفط والغاز انتظمت عدد حلقات نقاش قدمت خلالها جملة من الورقات البحثية من بعض المشاركين في المعرض وكان لشركة الواحة للنفط مشاركة قيمة من قبل بعض الإدارات .

 

 

وقد قدم عدد من المختصين من شركة الواحة للنفط ورقات بحثية ،حيث تقدم الدكتور شعبان الأسطى مدير إدارة التخطيط بورقة علمية بعنوان (تأثير الإنتاج بمعدلات عالية على آداء الآباروالإحتياطي النفطي في المكامن ذات التكسير الطبيعي " حقل بلحيظان " ) وقد تمحورت الورقة على تحليل أداء بعض الآبار في حقل بلحيظان والتي كان إنتاجها بمعدلات عالية على سلوك الإنتاج للآبار من حيث زيادة نسبة المياه المصاحبة وتأثير ذلك على الإحتياطيات النفطية لهذه الآبار خصوصا في ضوء طبيعة المكمن الذي يتميز بالتكسير الطبيعي العالي ووجود عدد كبير من الصدوع المكمنية .

وخلصت الورقة الى أنه يتطلب تفادي زيادة الإنتاج من آبار الحقل فوق المعدلات التي ينصح بها لتفادي الزيادة المطردة في نسبة المياه التي لايمكن انقاصها فيما بعد نتيجة لطبيعة المكمن ولتفادي التأثير السلبي على الإحتياطي النفطي القابل للإنتاج من هذا الحقل.

وفي النهاية فتح المجال للنقاش وتبادل المختصون الأراء حول الظواهر المشابهة التي تعاني منها بعض الشركات كما تم التطرق إلى بعض الحلول الفعلية التي تم تطبيقها على أرض الواقع لتفادي التأثيرات السلبية على آداء المكامن .

اِقرأ المزيد...

 

 

تعلن المؤسسة الوطنية للنفط أن إيرادات شهر سبتمبر من مبيعات الخام ومشتقاته، إضافة إلى الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، قد بلغت 1,66 مليار دولار أمريكي، أي بزيادة تقدّر بحوالي 93 مليون دولار أمريكي (+5.6 بالمئة) مقارنة بالشهر السابق.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عمليات إنتاج الغاز الطبيعي الليبي ونقله تتم أساسا عبر خط الأنابيب الساحلي، وذلك لتزويد السوق المحلية بمتطلباتها، ويتم تصدير الباقي.

وقد دأبت المؤسسة الوطنية للنفط على نشر إيرادات مبيعات النفط والغاز بصفة شهرية، حرصا منها على تكريس مبدأ الشفافية وتعزيز ثقة الشعب حيث ينبغي أن يرتكز القطاع العام بأكمله وكلّ الإدارات الحكومية على الشفافية، وذلك لضمان التوزيع العادل للإيرادات النفطية في جميع أرجاء البلاد.

كما تدعو المؤسسة الوطنية للنفط إلى تكريس مبدأ الشفافية في المجال الاقتصادي، باعتبارها العنصر الرئيسي لضمان استقرار ليبيا في المستقبل وللتوصل إلى أي تسوية سياسية دائمة.

 

14 نوفمبر 2018 طرابلس

 

نقلاً عن موقع المؤسسة الوطنية للنفط 

( قسم الإعلام ) إنطلاقاً من الإهتمام الذي توليه شركة الواحة للنفط بمجال تدريب وإعداد الكوادر المؤهلة العاملة بالشركة في مختلف مجلات نشاطها .

يواصل مركز التدريب والتطوير المحلي بالشركة إقامة عدد من الدورات التعليمية في مجال اللغة الانجليزية ، حيث بدأت دورة اللغة الانجليزية التنشيطية في 14 اكتوبر 2018م وتستمر حتى 17 فبراير 2019م ويحضرها عدد 14 مستخدم ، ودورة الشهادة التمهيدية التى بدأت يوم 4 نوفمبر2018م وتستمر إلى 28 فبراير2019م وتستهدف 36 مستخدم من مختلف الإدارات ،

اِقرأ المزيد...

 

(قسم الإعلام ) بعد طول إنتظار ومداولات إستمرت لأكثر من عام وقيام الشركة بإتمام كافة الإجراءات القانونية والإجابة على تساؤلات ديوان المحاسبة حول عقد التأمين الطبي للعاملين بالشركة جاء رد الديوان مخيباً لأمال العاملين بالشركة وخاصة أولئك الذين يعملون في الحقول والميناء تاركين ديارهم وأهلهم وذويهم ليتفاجؤ برفض ديوان المحاسبة إعتماد عقد التأمين الطبي مطالباً بضرورة إصدار لائحة تنفيذية للتأمين الطبي للقطاعات التي تمول من الخزانة العامة ! وهذا الرفض سيطال كل قطاع النفط .

ولا نعرف حتي الآن ما مصير عقود التأمين الطبي سارية المفعول للقطاعات الأخرى هل سيلغيها الديوان حتي تلبية مطالبه .

 

رد الشركة على الديوان

 

(قسم الإعلام) عقدت لجنة العطاءات بالشركة إجتماعها رقــم (54) لهذا العــام 2018 م ، صباح يوم الثلاثاء الموافق 6 نوفمبر2018 م ، برئاسة السيد : رمضان عبدالقادر رئيس اللجنة وحضور أعضاء اللجنة .

حيث ثم فى هــذا الإجتمــاع فتح العروض التجــارية لعطــاء مشروع (دراسة مكمنية تشبهية) لمنطقتى المسراب وخليفة والتى على ضوئها سيتم وضع خطة تطوير للمنطقتين تحت إشراف إدارة التخطيط بالشركة .

وقد حضر هذا الإجتماع إلى جانب أعضاء اللجنة مندوبي الشركات المشاركة فى العطاء والتى كانت عروضهم مقبولة فنياً ، وقد تم فى هذا الإجتماع فتح العروض وقراءة الأسعار فى حضور الجميع تحقيقاً لمبدأ الشفافية والمنافسة الشريفة التى تنتهجها شركة الواحة للنفط فى إرساء عقود تنفيذ المشاريع وغيرها من الأعمال الأخرى .